أفضل بدائل لبرنامج تعديل الصور الفوتوجرافية Lightroom

هل تبحث عن بديل مجانى لبرنامج Lightroom الذي يوفر مميزات رائعة لتحرير الصور وتنظيمها ، ولكن دون أي تكاليف شهرية او تكاليف رخصة الاستخدام؟

سعر Adobe lightroom اصبح ضمن باقة ادوبى كرياتف كلود والتى تحتاج الى دفع تكلفة شهرية لاستخدام البرنامج مما يجعل الكثير من المصورين وصناع المحتوى الى البحث عن بدائل مجانية أو بسعر ارخص من برامج أدوبى. لذلك قمنا بتجربة مجموعة من البدائل لبرنامج Adobe lightroom لمساعدتك فى ايجاد البديل المناسب لتعديل وتحرير الصور خاصة الصور الفوتوجرافية.

 

أفضل بدائل Lightroom مدفوعة في عام 2022:

يعرض هذا الدليل توصياتنا الملخصة لأفضل برامج تحرير الصور في عام 2022 ، والتي يمكن شراؤها مقابل رسوم لمرة واحدة.

  • Exposure X6
  • ON1 Photo RAW
  • Capture One Pro
  • DxO PhotoLab 4

أفضل بدائل Lightroom المجانية :

نقوم أيضًا بتضمين أفضل خيارات Lightroom البديلة المجانية للمصورين غير المستعدين للاستثمار في البرامج المدفوعة.

 

1- Darktable

Darktable هو اختيارنا لأفضل بديل مجاني لـ Lightroom. مثل Lightroom ، يحتوي هذا التطبيق على مجموعة كاملة المميزات لتعديل الصور وخيارات إدارة مكتبة شاملة. يتضمن أيضًا معالجة الصور Raw لأكثر من 400 كاميرا بالإضافة إلى جداول البحث. البرنامج رائع و مجاني بنسبة 100٪. Darktable هو أحد بدائل Lightroom المجانية المتميزة المتاحة للتنزيل.

إذا لم تكن قادمًا من Lightroom ، فسيكون منحنى التعلم أسهل قليلاً. ومع ذلك ، يمكن أن تكون واجهة المستخدم مربكة بدرجة كافية بحيث يكون من الأفضل البدء بأي من البرامج التعليمية الممتازة “البدء مع Darktable” المتوفرة. لدى البرنامج مجموعة من إمكانيات التصدير. ويمكنك تصدير الصور مباشرة إلى Facebook و Flickr أو إرسالها مباشرة في رسالة بريد إلكتروني. إنها إضافة رائعة لسير العمل فى عملية تعديل الصور وتخزينها.

من أفضل مميزات Darktable هي خيارات إدارة مكتبات الصور والبرامج التعليمية المجانية ومعالجة RAW لأكثر من 400 كاميرا.

عند الحديث عن البرامج التعليمية ، يأتي Darktable مع وثائق مجانية ممتازة. هناك مجموعة كاملة من منتديات دعم المستخدم ودروس الفيديو والمنشورات التعليمية. كما يتم تحديثه باستمرار ، حيث يعمل عليه العديد من مبرمجي المصادر المفتوحة الموهوبين.

 

تحميل برنامج Darktable

2- RawTherapee

RawTherapee هي أداة تحرير صور متطورة تعمل كبديل لبرنامج Adobe Lightroom. تسمح لك بإرسال صورك المعالجة إلى برامج أخرى لمزيد من التحرير والتعديل على الصور. والبرنامج متاح لأنظمة Mac و Windows و Linux. و بتوافق RawTherapee أيضا مع جميع أنواع ملفات كاميرا DSLR RAW.
البرنامج لدية ميزة عدم التشتت ، مما يعني أنه يمكن للمستخدمين استرداد الملف الأصلي بنقرة زر واحدة. يسمح لك بمشاهدة الصور الخاصة بك على الفور ، وليس بعد النقر فوق كل واحدة تلو الأخرى.

ما يعيب هذا البرنامج هو أنه لن يقوم بفرز صورك في مجلدات لك. تحتاج إلى القيام بذلك يدويًا أو إيجاد طريقة أخرى. هناك أيضًا ما يبدو أنه قدرة غير محدودة على ضبط التعديلات بدقة. يمكن أن تكون هذة الميزة معيقة لك إذا كنت بحاجة إلى التعديل بسرعة (أي استخدام شريط تمرير واحد) ، ولكن إذا كنت تريد التحكم الكامل ، فإنه يحتوي على خيارات أكثر من Lightroom.

تحميل برنامج Rawtherapee

3- Lightzone

lightzone

إذا كنت ترغب في تجربة شيء مختلف بعض الشيء ، فإن LightZone هو خيار جيد آخر كبديل مجاني لـ Lightroom ، ومتاح لأنظمة Mac و Windows و Linux. تم تطوير LightZone في الأصل كبرنامج تجاري ، وتم استخدامه لاحقًا بواسطة LightZone Project كبرنامج مجاني في عام 2013.

أحد المميزات التي يشتهر بها LightZone هو معالجة الصور بالأبيض والأسود. يمكن لأدوات ضبط الدرجة اللونية غير المعتادة أن تجعل صور B / W منبثقة. إذا كنت من محبي استخدام الطبقات للتعديل ، فسيكون LightZone بمثابة هدية. في الأصل ، كانت LightZone رائدة في استخدام التحرير الانتقائي المستند إلى المتجهات وجعل التحديدات الدقيقة أمرًا سهلاً للغاية.

بالمقارنة مع البرامج الأخرى ، فإن Lightzone بسيط للغاية ويفتقر إلى العديد من الميزات. لا يتم تضمين إدارة الأصول المتقدمة أو مكتبة التأثيرات أو منحنيات الألوان. قد يجد بعض المستخدمين هذه البساطة ميزة. يجعل من السهل التعلم. أيضًا ، لدى Lightzone منتدى نشط للغاية حيث ستجد دائمًا المساعدة من المستخدمين الآخرين.

 

تحميل Lightzone

 

4- Capture One Pro

Capture One هو برنامج لتحرير الصور من قبل شركة الكاميرا Phase One. إذا كان هناك برنامج واحد لاستخدامه كبديل Lightroom ، فإن Capture One سيكون كذلك. إنه أحد أفضل بدائل Lightroom المتاحة. هذا البرنامج هو أداة احترافية لتحرير الصور. إنه بديل Lightroom رائع للمصورين المحترفين. ولكنه مفيد أيضًا للمبتدئين الذين يرغبون في استثمار الوقت لتعلم واجهة المستخدم.

إنه يوفر مجموعة كبيرة من الميزات ، بما في ذلك أدوات مثل Magic Brush و Speed ​​Edit و Dehaze و Style Brushes. لكن معظم المستخدمين لن يستخدموا جميع الخيارات المتاحة وقد يجدونها مبالغة. يأتي البرنامج أيضًا في إصدار “Express” مجاني لمستخدمي كاميرا Fuji و Sony. إنه بديل Lightroom رائع ومختصر ومجاني.
Capture One Pro به نسخة تجريبية مجانية متاحة. ويمكنك دفع اشتراك شهري أو ترخيص البرنامج.

تحميل البرنامج

 

5- IrfanView

برنامج تحرير الصور Irfanview

 

إذا كنت تبحث عن محرر صور يعمل بنظام Windows فقط مع ميزة كتالوج قوية ، فإن IrfanView يستحق إلقاء نظرة عليه. إنه ليس أنيقًا تمامًا مثل بعض خيارات Lightroom البديلة المجانية الأخرى هنا ، ولكنه يحتوي على قدر مذهل من الميزات.

تم تسمية IrfanView على اسم مبتكرها ، Irfan Škiljan ، وهي تقوم بكل شيء بدءًا من تحويل Raw وتحرير الصور إلى إنشاء الصور والرسم. يمكنه التعامل مع أي تنسيق ملف رسومي ، حتى ملفات الموسيقى والفيديو. من ناحية التحرير ، يأتي IrfanView مع جميع أدوات ضبط الصورة القياسية التي يتوقعها المرء ، بما في ذلك عرض الصور الخام اللائق. من السهل أيضًا تطبيق الفلاتر والتأثيرات.

تحميل البرنامج

 

شاهد أيضاً

افضل برنامج تحويل صيغ الفيديو مجانا للكمبيوتر

نعرض لك اليوم أفضل برامج لتحويل الفيديو من صيغة الى اخرى على ويندوز 10 و …